الأسئلة الشائعة حول الجلد

طرحنا "الأسئلة المهمة" عن الصَدَفية على د. كاتي بيليزناي، أخصائية الأمراض الجلدية وكاتبة في مدونة ‎Skin to live in. وقد جمعنا الإجابات عن هذه الأسئلة هنا، بدءًا من أسباب الإصابة إلى العلاجات المتاحة.

أسئلة متكررة عن الصدفية

لسوء الحظ، ليس هناك علاج شاف حتى الآن للصدفية1. ولكن هناك العديد من الأبحاث الجارية حالياً في هذا المجال لاكتشاف علاج شاف.1

الصدفية أحد الاضطرابات الالتهابية، التي قد تؤثر على أعضاء أو مناطق أخرى بالجسم إضافة إلى الجلد 2 وقد تظهر أمراض أخرى مصاحبة لها مثل التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المفاصل2 لذلك فنحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا لنشر الوعي عن هذا المرض وتوضيح أن الصدفية أكثر من مجرد مرض جلدي.

على وجه العموم، عند اختيار أحد مستحضرات التجميل لاستخدامها على الجلد، من الأفضل اختيار مستحضرات التجميل غير المسببة للحساسية، والخالية من العطر، والتي لا تسد المسام.3

إن نسبة 30% من المرضى تطورت لديهم الحالة إلى التهاب المفاصل الصدفي ولكن لا تعني إصابتك بالصدفية أنك سينتهي الأمر بك حتماً إلى التهاب المفاصل الصدفي.4,5

عادةً لا. إنه فقط صورة مختلفة لأعراض المرض5. حيث يصاب بعض المرضى بالتهاب المفاصل الصدفي فقط، في حين أن آخرين يصابون بالأعراض الجلدية للمرض فقط6. كما يصعب التنبؤ بإصابة المرضى بالتهاب المفاصل.7

من المهم اتباع حياة صحية متوازنة بشكل جيد.8 كما أننا نعرف أن البدانة والتدخين، مثلاً، قد يكونا متعلقين بالصدفية.9, 10 لذلك، دائماً ما أشجع المرضى للتركيز على تدابير أسلوب الحياة أيضاً.8

البيانات التي تشير بأن الصدفية قد يكون سببها الحساسية ضد الطعام قليلة جدًا.11

توجد علاقة جينية بالصدفية؛ وعلى الرغم من ذلك، نعرف أن الحالة متعددة العوامل وهو ما يعني أنه يوجد عوامل مختلفة تسهم في خطر الإصابة بالصدفية.1, 10

إن مؤشري PASI (شدة الصدفية) ومؤشر DLQI (أثر الأمراض الجلدية على نوعية الحياة) اختباران يساعدان الأطباء في فهم حدة أعراض الصدفية الخاصة بك بصورة أفضل12. يُعد مؤشر شدة منطقة الصدفية PASI قياساً لشدة الصدفية. بينما يطرح مؤشر (DLQI) على المرضى مجموعة من الأسئلة لتحديد تأثير الصدفية على نوعية حياتهم12 وتساعد هذه الاختبارات الأطباء في فهم الحالة وعلاجها بصورة أفضل.12

يوجد العديد من مجموعات الدعم لمرضى الصدفية التي تُعد نقاط تواصل مفيدة. فعلى سبيل المثال، تُعد المؤسسة الوطنية للصدفية مصدراً مهماً لأولئك الذين يعيشون في أمريكا الشمالية. استخدم محرك البحث جوجل للعثور على مجموعة قريبة منك. وبالطبع، دائماً ما أنصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك13.إن الأطباء المتخصصين أفضل من يسدون إليك النصيحة وقد تجد عندهم بعض الاقتراحات المهمة للعثور على الدعم الذي تحتاجه.

مقالات ذات صلة

  1. MedicineNet.com. Cole GW. Psoriasis (contd.) http://www.medicinenet.com/psoriasis/page4.htm (accessed July 2015).
  2. Reich K. The concept of psoriasis as a systemic inflammation: implications for disease management. J Eur Acad of Dermatol Venereol 2012;26 (Suppl 2):3–11.
  3. National Psoriasis Foundation. Makeup tips for skin with psoriasis. At: https://psoriasis.org/advance/make-up-tips-for-skin-with-psoriasis (accessed July 2015).
  4. National Psoriasis Foundation. THE PSORIASIS AND PSORIATIC ARTHRITIS POCKET GUIDE. https://www.psoriasis.org/document.doc?id=354 (accessed July 2015).
  5. WebMD. The Link Between Psoriatic Arthritis and Psoriasis. At: http://www.webmd.com/arthritis/psoriatic-arthritis/link-between-psoriasis-and-psoriatic-arthritis (accessed July 2015).
  6. Arthritis Research UK. What is psoriatic arthritis? At: http://www.arthritisresearchuk.org/arthritis-information/conditions/psoriatic-arthritis/what-is-psoriatic-arthritis.aspx (accessed July 2015).
  7. NHS Choices. Psoriatic arthritis. At: http://www.nhs.uk/conditions/psoriatic-arthritis/Pages/Introduction.aspx (accessed July 2015).
  8. WebMD. Boufis C. How to Prevent Psoriasis Flare-Ups. At: http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/features/living-with-psoriasis (accessed July 2015).
  9. Herron MD et al.  Impact of Obesity and Smoking on Psoriasis Presentation and Management. Arch Dermatol 2005;141(12):1527−34.
  10. Mayo Clinic. Psoriasis. At: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/psoriasis/basics/risk-factors/con-20030838?p=1 (accessed July 2015).
  11. National Psoriasis Foundation. Stork A. Can Diet Heal Psoriasis? At:  https://www.psoriasis.org/sslpage.aspx?pid=1795 (accessed July).
  12. Silva MFP et al. Psoriasis: correlation between severity índex (PASI) and quality of life índex (DLQI) in patients assessed before and after systemic treatment. An Bras Dermatol 2013;88(5):760-3.
  13. NHS Choices. Treating psoriasis. http://www.nhs.uk/conditions/psoriasis/pages/treatment.aspx (accessed July 2015).