< شاهد كل المقالات عن الصدفية

إذن أنت مصاب بالصدفية، ماذا الآن؟

بدءًا من البقاء نشطًا وحتى تصبح صديقًا مقربًا إلى طبيبك، نكتشف معًا كيف تتعامل مع شعور "ماذا الآن؟" الذي ينتابك بعد تشخيص إصابتك بالصدفية.

إن الإصابة بالصدفية تشبه كونك نجمًا مشهورًا.. نوعًا ما. ربما لا تجلب لك الشهرة والثروة ولكنها تضمن لك النظرات المحدقة في الشارع. فعند رؤية بشرة قشرية حمراء اللون ربما تلفت انتباه الجميع وتتطلب اختلاس أكثر من نظرة حتى من أكثر الناس تهذبًا وهذا كله يصاحبه رغبة متواصلة في الحكة أو النوم غير الهادئ... حسنًا، ربما لدينا الكثير لنستوعبه.

ولكن لا تقلق فنحن هنا لمساعدتك. سواء كنت عضوًا جديدًا بمجموعة المتعايشين مع الصدفية أو زميل مخضرم، ستجد فيما يلي بعض الطرق التي قد تساعدك على التحكم في إصابتك على النحو الأفضل.

فلتصبح خبيرًا

أهم الأشياء أولاً: كلما ازداد إلمامك بطبيعة مرض الصدفية، كان ذلك أفضل. Skin to live in موقع رائع لقراءة مقالات جديدة واستقاء الخبرة من ذويها والتعرف على وجهات نظر أخرى من أشخاص مصابين بنفس المرض. كما يتيح الموقع مصادر قد تساعدك على فهم المزيد عن حالتك المرضية. كما يمكنك أيضًا التواصل مع الآخرين عبر الفيسبوك, أو التحدث مباشرةً مع Facebook Messenger bot.

أنشر الوعي

توضح ردود الفعل السلبية من الأشخاص الآخرين تجاه الصدفية عادةً عدم معرفتهم الكثير عن طبيعة المرض. لذلك في المرة القادمة التي يطرح فيها أحدهم سؤالاً أو يتفوه بكلام دون تفكير استغل الفرصة لتثقيفهم عن طبيعة المرض. وضح لهم أن الصدفية ليست مرضًا معديًا (بالطبع) ولا علاقة لها تمامًا بقلة النظافة (لا داعٍ لتلك النظرة) – إنها في الحقيقة اضطراب مناعة ذاتية. تشاركنا ميريت, إحدى المساهمات في موقع Skin to live in خبرتها حيث تقول أن امتلاكها نظرة إيجابية ساعدها عند شرح حالتها المرضية للآخرين. ربما يمكنك قول شيء مثل: "أعلم أنك تعتقد أنه مرض سطحي يصيب الجلد فقط ولكن صدق أو لا تصدق فهو أعقد بكثير من ذلك. دعني أوضح لك..." فهذه طريقة جيدة لإغلاق أفواه الناكرين للمرض. 

لا تتجاهل الفترات العصيبة

ليس من المستغرب أن إصابتك بمرض جلدي صعب تزيد من خطر وقوعك فريسة في يد الاكتئاب1(فاحتمال إصابة مرضى الصدفية بالاكتئاب يصل إلى الضعف مقارنةً بغيرهم).2 ولكن لا يقتصر الألم فقط على حالة بشرتك؛ حيث تشير الأدلة أن نفس العمليات التي تثير الالتهاب في الصدفية يمكنها أيضًا إحداث تغيرات في الدماغ تؤثر على حالتك المزاجية.3,4 انظر لتلك العلامات – المعاناة عند النوم والشعور كأنك غير قادر على مواجهة يومك وانخفاض مستوى الطاقة والانسحاب اجتماعيًا – اذهب لزيارة طبيبك عند أول علامة.

ابقَ نشيطًا

ببساطة قد يستسلم البعض أو يرتضوا الوضع الحالي عند إصابتهم بالصدفية. إذا وصلت إلى هذه المرحلة فلا ترفع الراية البيضاء أبدًا. فهناك العديد من الطرق التي تجعل الأمور تتحسن. أولها: التفكير في التحدث إلى شخص متخصص – مثل طبيبك – عما تشعر به. فباستطاعة طبيبك أو طبيبتك المساعدة في استكشاف تأثير حالتك المرضية على حياتك والبحث عن طرق عملية لمواجهة تلك الأمور. ثانيًا: (إذا لم يرشح لك طبيبك بالفعل) قم بإجراء اختبار DLQI. هذا الاختبار يضم عشرة أسئلة تشمل كافة النواحي بدءًا من مدى تأثير حالتك المرضية على قدرتك على النهوض من النوم وارتداء الثياب في الصباح حتى درجة تأثيرها على مسيرتك المهنية وحالتك العاطفية والاجتماعية.

كن صديقًا لطبيبك

من الطبيعي أن يصيبك اليأس إذا شعرت بأنك قد فقدت السيطرة على بشرتك. فربما يفسر ذلك لماذا كشفت إحدى الدراسات أن 39% من المرضى المصابين بدرجة شديدة من الصدفية لا يتلقون حتى العلاج.5 إذا لم تكن سعيدًا بمرضك فلا تستسلم. كن مثابرًا! تحدث إلى طبيبك عن الخيارات المتاحة حتى تجد ما يناسبك.  

1. Risk of depression in women with psoriasis: a cohort study. Dommasch ED, Li T, Okereke OI, et al. Br J Dermatol. 2015 Oct;173(4):975–80. http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/bjd.14032/abstract 

2. Depression. National Psoriasis Foundation https://www.psoriasis.org/life-with-psoriasis/depression

3. Psoriasis, Depression, and Suicidality. Mathew N. Nicholas, Melinda Gooderham. Skin Therapy Letter. 2017;22(3) http://www.medscape.com/viewarticle/879829

4. The link between psoriatic disease and mental illness. Melissa Leavitt. National Psoriasis Foundation, https://www.psoriasis.org/advance/link-between-psoriatic-disease-and-mental-illness 

5. Are patients with psoriasis undertreated? Results of National Psoriasis Foundation. Elizabeth J. Horn. Kathleen M. Fox. Vaishali Patel. Chiun-Fang Chiou. Frank Dann. Mark Lebwohl.Journal of the American Academy of DermatologyVolume 57, Issue 6, December 2007, Pages 957-962

 

مقالات ذات صلة